الرئيسية / أعمال / تونس ترشح جزيرة جربة ضمن التراث العالمي

تونس ترشح جزيرة جربة ضمن التراث العالمي


قال سفير تونس لدى اليونسكو غازي الغرايري, في تصريح إعلامي اليوم الأربعاء 29 جانفي 2020, بأن بلاده قامت أمس رسميا بإيداع ملف ترشيح جزيرة جربة لإدراجها ضمن لائحة التراث العالمي لليونسكو تتويجا لعمل دام لسنوات.
وأضاف الغرايري أنه الان ستنطلق خطوة أخرى للدفاع عن الملف الذي سيعرض على لجنة التراث العالمي المتكون من 21 دولة, وبالتالي فإن العمل الديبلوماسي سيكون مهما جدا للإقناع بقيمة الملف التونسي.
وأوضح سفير تونس لدى اليونسكو أن بلاده لها 8 مواقع مسجلة ضمن التراث العالمي, إضافة الى 11 ملف في القائمة التمهيدية سيتم تقديمها في المستقبل.
وسيمكن طلب إدراج جزيرة جربة ضمن لائحة التراث العالمي لليونسكو الذي سيتم الاعلان عن نتيجته بالموافقة أو الرفض في غضون سنة من تاريخ الإيداع من منح الجزيرة علامة مميزة في الترويج لها, إضافة الى تمكينها من الحصول على دعم منظمة اليونسكو.
جدير بالذكر أن ملف الادراج تضمن منظومة المنازل و”الحوش” التي لا توجد سوى بجزيرة جربة لتثمينها, إلى جانب المعالم التراثية القديمة بجربة من خلال اختيار وسط حومة السوق والرياض مع إدراج برج جليج الذي يعتمد على الصيد بالزرايب كتقنية صيد تقليدي.
وجربة هي جزيرة تونسية تقع جنوب شرق البلاد, وهي قطب سياحي, وتلقب ب “جزيرة الأحلام”, كما تتميز بتراث ثقافي ثري, من أبرز معالمه الجوامع التي تبنى لكل عائلة وبروج المراقبة التي تسمى ب “الأربطة”, وتمتد على كافة شواطئ الجزيرة.
كما تعد جزيرة جربة التونسية معقلا من معاقل الإباضية في المغرب الكبير، إلى جانب أنها تضم أول كنيس يهودي في إفريقيا, وهو كنيس الغريبة الذي يحج إليه اليهود من كل أصقاع العالم في شهر ماي من كل عام.

عن abdallah

شاهد أيضاً

تونس تعلن غلق حدودها البحرية مع كل الدول

أعلن رئيس الحكومة إلياس الفخفاخ غلق الحدود البحرية بصفة كلية وغلق الحدود الجوية بشكل كلي ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أربعة − اثنان =