الرئيسية / اخر الاخبار / الشاهد في زيارة عمل رسمية إلى فرنسا

الشاهد في زيارة عمل رسمية إلى فرنسا

يؤدي رئيس الحكومة يوسف الشاهد, الأربعاء 9 نوفمبر الجاري, زيارة عمل رسمية إلى فرنسا بدعوة من نظيره مانويل فالس.
ويلتقي الشاهد خلال هذه الزيارة, التي تتواصل على مدى يومين, كلا من الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند والوزير الأول مانويل فالس ورئيس الجمعية الفرنسية كلود بارتولون ورئيس مجلس الشيوخ جيرار لارشيه, بالإضافة إلى عدد من أفراد الجالية التونسية, بحسب بيان صادر عن رئاسة الحكومة.
ويلقي الشاهد محاضرة بمعهد العلوم السياسية بباريس, كما يقام على شرفه لقاء يحضره عدد من رجال الأعمال بمنظمة أرباب العمل الفرنسيين يتقدمهم رئيس المنظمة, بحسب المصدر ذاته.
وتعد زيارة الشاهد إلى فرنسا الأولى من نوعها منذ تسلمه السلطة في 29 أوت 2016, والثانية من نوعها إلى بلد أجنبي بعد الجزائر.
ووصف رئيس الحكومة زيارته إلى فرنسا بـ “الإستراتيجية”, مضيفا في حوار لصحيفة “لوموند” الفرنسية أن بلاده في حاجة إلى إيجاد تصور جديد لعلاقتها بفرنسا, خاصة وأنها أصبحت ديمقراطية حقيقية.

كما أكد الشاهد أن الإلتزام السياسي لفرنسا اتجاه تونس يجب أن يتطور.
وتعتبر فرنسا الشريك الإقتصادي الحيوي الأول لتونس, إذ توجه 29 بالمائة من صادراتها إليها. كما تمثل فرنسا أول مزود لتونس بقيمة واردات بلغت 16,3 بالمائة من الحجم الإجمالي للواردات.
ويبلغ عدد المؤسسات الإقتصادية الفرنسية المنتصبة في تونس حوالي 1349 مؤسسة, أي بنسبة 40 بالمائة من المؤسسات الإقتصادية الأجنبية المنتصبة في البلاد, بقيمة إستثمارات تقدر بـ 3 مليار دينار, موفرة في ذلك حوالي 127 ألف موطن شغل.
ويعيش في فرنسا حوالي 625864 تونسيا, وهي بذلك تمثل أكبر بلد أجنبي توجد به جالية تونسية.
وبلغ عدد الفرنسيين المقيمين في تونس خلال عام 2015 21,932 ألف شخص, مقابل 23,279 ألف شخص في عام 2014, أي بنسبة إنخفاض قدرت بـ 6 بالمائة.
12222

عن abdallah

شاهد أيضاً

أردوغان يتبرع براتب 7 أشهر لمكافحة كورونا

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الإثنين، إطلاق حملة تبرعات وطنية لدعم متضرري فيروس كورونا، ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *