الرئيسية / اخر الاخبار / وزارة الفلاحة تقر باستخدام لقاح منتهي الصلوحية في معالجة أبقار

وزارة الفلاحة تقر باستخدام لقاح منتهي الصلوحية في معالجة أبقار

أقرت وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري، الاثنين، بثبوت استعمال مصالحها بجندوبة 11 قارورة لقاح منتهية الصلاحية لتلقيح 537 راس ابقار ضد الحمي القلاعية بمنطقة بولعابة (معتمدية بلطة بوعوان من ولاية جندوبة) مما تطلب وضع هذه الابقار تحت المراقبة المستمرة .
وشكلت الوزارة، على اثر تشكيات عدد من مربي الأبقار بمنطقة بولعابة يوم السبت 8 أكتوبر 2016، حول استعمال المندوبية الجهوية للفلاحة بجندوبة لقاح منتهي الصلاحية، لجنة تضم متفقدين بياطرة تحولت امس الأحد الى جندوبة للقيام بمهمة تفقد وتم فتح تحقيق في الغرض.
واكدت الوزارة ان اللجنة حجزت خلال عملية التفقد 114 قارورة من اللقاح المنتهي الصلاحية لم يتم استخدامها مشيرة الى ان الابقار التي تم تلقيحها تعود الى 66 مربيا بالجهة.

واوضحت ان لجنة التفقد زارت منشآت تربية الابقار وتاكدت من سلامة صحة الحيوانات الملقحة ووضعها تحت المراقبة المستمرة على أن يتم أخذ عينات سيرولوجية من هذه الحيوانات بعد شهر للتأكد من مستوى المناعة لديها وإعادة تلقيحها إن أقتضى الأمر ذلك كما تم أخذ عينات من اللقاح للقيام بتحليلها للتأكد من غياب التأثيرات السلبية لهذا اللقاح. واشارت إلى أن اللقاح المستعمل من الناحية العلمية يعد “لقاحا ميّتا” ليس له أي تأثير على صحة الحيوانات الملقحة حتى في صورة استعماله بعد تجاوز مدة صلاحيته.
ووصفت الوزارة التي تعهدت باتخاذ الإجراءات اللازمة حسب التراتيب المعمول بها الحالة ب”المعزولة” مؤكدة ان اللقاحات المستعملة مراقبة من طرف المخبر الوطني لمراقبة الأدوية.
b1

عن abdallah

شاهد أيضاً

قرض لتونس ب 914 مليون دينار من البنك الدولي

وقعت تونس، اليوم الخميس، 3 اتفاقيات تمويل مع البنك الدولي بقيمة جملية قدرها حوالي 913.95 ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *