الرئيسية / اخر الاخبار / عودة الهدوء إلى بن قردان إثر موجة من الإحتجاجات

عودة الهدوء إلى بن قردان إثر موجة من الإحتجاجات


Warning: substr_count(): Empty substring in /home/addiarco/public_html/wp-content/plugins/ads-for-wp/output/functions.php on line 1276

الهدوء يخيم على مدينة بن قردان , بعد تعهد السلطات المحلية بالجهة بفتح تحقيق في مقتل أحد الشبان بالرصاص في المنطقة العسكرية العازلة بتاريخ السبت الفارط.
و شهدت مدينة بن قردان , اليوم الإثنين 16 سبتمبر 2016, موجة من الإحتجاجات و الإحتقان تمثلت في إشعال العجلات المطاطية في شوارع المدينة و تهشيم و إضرام النار في الجرافات التابعة لشركة “أفريقيا” المتعهدة بإنجاز الطريق السيارة في الجهة.
و خرج عدد من اهالي بن قردان مرفوقين ببعض مكونات المجتمع المدني في مسيرة غاضبة جابت أنحاء المدينة, تنديدا بمقتل الشاب, كما تم غلق الطريق الرابطة بين بن قردان و معبر راس جدير الحدودي مع ليبيا, و الطريق الرابطة بين بن قردان و مدنين.
و طالب المحتجون الإتحاد المحلي للشغل ببن قردان إلى تنفيذ إضراب عام بالجهة إحتجاجا على تكرر حوادث الوفايات المسجلة في صفوف الشباب الممتهن للتجارة الحدودية, وفق تعبيرهم.
و دعا الإتحاد المحلي للشغل ببن قردان في بيان له الحكومة بتغيير ما وصفه ب”أسلوب القتل المباشر” للتجار الممتهنين للتجارة الحدودية.
وفي سياق متصل, أغلقت مختلف المؤسسات العمومية والخاصة في بن قردان أبوابها على خلفية الواقعة ذاتها.

و كانت دورية عسكرية عاملة بالمنطقة العسكرية العازلة ببن قردان على مستوى الساتر الترابي جنوب تونس, قد تصدت فجر السبت 3 سبتمبر 2016 إلى 7 سيارات تهريب، 3 منها, قادمة من التراب الليبي.
و قال الناطق الرسمي باسم وزارة الدفاع بلحسن الوسلاتي إنه باقتراب سيارات التهريب انفة الذكر من التشكيلة العسكرية بالمنطقة العازلة لم تتمثل إلى تعليمات التوقف و العيارات التحذيرية التي تم إطلاقها في الهواء من قبل الوحدات العسكرية التونسية.
و أضاف الوسلاتي أن المهربين الليبيين قاموا بردّ الفعل و تبادل إطلاق النار مع الدورية العسكرية التونسية قبل العودة إلى التراب الليبي.
و أوضحت الجهة ذاتها أن 3 سيارات تهريب تونسية عادت إلى مدينة بن قردان, في حين بقيت واحدة على عين المكان، وبتفتيشها تبين أنها بدون لوحات منجمية وبدون وثائق ومحملة بسلع مهربة من ليبيا وأدوية تونسية، وعلى متنها شخصان بدون وثائق هوية¸ أحدهما مصاب بطلق ناري, فيما صرح مرافقه بأنهما تونسيان.
وأشار الوسلاتي إلى أنه تم نقل المصاب إلى المستشفى الجهوي ببن قردان, إلا أنه توفي هناك, مبينا أنه تم فتح تحقيق في ملابسات الحادثة لتحديد مصدر إصابة الشاب المتوفى بالرصاص.
3232

عن abdallah

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *