الرئيسية / اخر الاخبار / المجلس الأعلى للجيوش يبحث الوضع على الحدود مع ليبيا

المجلس الأعلى للجيوش يبحث الوضع على الحدود مع ليبيا

تداول المجلس الأعلى للجيوش التونسية, اليوم الجمعة 2 سبتمبر 2016, في اجتماع له بقصر قرطاج تحت إشراف القائد الأعلى للقوات المسلحة الباجي قائد السبسي الوضع الأمني على الحدود التونسية.
و بحسب بلاغ لرئاسة الجمهورية فقد تداول المجلس الأعلى للجيوش كذلك ملف التعاون العسكري مع الدول الشقيقة و الصديقة.
و كان مجلس الوزراء قد اجتمع, الخميس, لتباحث مستجدات الوضع الأمني في البلاد و في ليبيا.
و منذ تسلم الحكومة الجديدة مهامها يوم 29 أوت تكثفت الاجتماعات الأمنية التي تعقدها السلطات التونسية مؤخرا على خلفية التطورات الأخيرة التي شهدها الوضع في تونس بعد فترة من الاستقرار النسبي خلال عام 2016, حيث عاد غول الإرهاب ليهدد مجددا الأمن القومي للبلاد.
و شهدت محافظة القصرين, وسط غرب البلاد, بتاريخ 29 أوت, هجوما إرهابيا على عربة عسكرية أسفر عن مقتل 3 جنود و إصابة 9 اخرين بجروح.

في المقابل, نجحت قوات الجيش و الحرس التونسيين بمحافظة القصرين من القضاء على إرهابيين اثنين, أحدهما مصنف بالخطير جدا و إلقاء القبض على إرهابي ثالث, بالإضافة إلى تنفيذ جملة من الاعتقالات في صفوف عديد العناصر المشتبه بانتمائها إلى التنظيمات الإرهابية.
و قتل طفل يبلغ 16 ربيعا, كما أصيب عون أمن في المواجهات التي اندلعت مؤخرا بين الوحدات العسكرية و الأمنية التونسية و المجموعات الإرهابية في القصرين التي تمثل أبرز المناطق “الساخنة” أمنيا في البلاد.
و أفادت وزارة الداخلية أن العناصر الإرهابية التي تمت الإطاحة بها في القصرين كانت تخطط لتنفيذ عمليات إرهابية ضد مواقع حيوية بالجهة.
و تشكل الخلايا الإرهابية النائمة في تونس, و التي تتركز أساسا في مرتفعات القصرين و الكاف و جندوبة و المنتمية في جلها إلى ما تبقى من كتيبة “عقبة بن نافع” التي أعلنت مبايعتها لتنظيم “داعش” الإرهابي هاجسا أمنيا مؤرقا للأجهزة الأمنية التي تسعى جاهدة إلى القضاء عليه.
الوضع على الحدود, و خاصة على الحدود مع الجارة ليبيا يظل بدوره عامل توجس أكبر للتونسيين حكومة و شعبا من إمكانية تسلل إرهابيين خطيرين مع أسلحتهم إلى الداخل التونسي لتنفيذ عمليات إرهابية نوعية, علما و أن أغلب العمليات الإرهابية الموجعة التي هزت تونس خلال السنوات الأخيرة ( من بينها هجومي باردو و سوسة في 18 مارس و 26 جوان 2015) خطط لها في ليبيا,.
11

عن abdallah

شاهد أيضاً

قرض لتونس ب 914 مليون دينار من البنك الدولي

وقعت تونس، اليوم الخميس، 3 اتفاقيات تمويل مع البنك الدولي بقيمة جملية قدرها حوالي 913.95 ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *