الرئيسية / اخر الاخبار / وزارة الفلاحة تؤكد اصابة خرفان بـ”الطاعون”

وزارة الفلاحة تؤكد اصابة خرفان بـ”الطاعون”

أكدت

Advertisement
وزارة الفلاحة في بلاغ لها اليوم الأربعاء أن التحاليل التي قام بها المعهد الوطني للبحوث البيطرية لعينات من الدم écouvillonnage ومن إفرازات بعض الخرفان التي نفقت نهاية الأسبوع الفارط بولاية بنزرت أن تلك الخرفان تعرضت للإصابة بمرض الطاعون بالفعل و شخصت هذا المرض الذي يدعى “طاعون المجترات الصغرى “.
و طبقا للتحاليل و إلى حد اليوم فإنه تم تسجيل نفوق 19 خروف ضمن قطيع يعد200 وحدة أنثوية بمنطقة زعرور تينجة بولاية بنزرت مع العلم أن الخرفان المصابة لم تتجاوز أعم
أكد الناطق الرسمي باسم المحكمة الابتدائية بتونس، سفيان السليطي، اليوم الأربعاء، أن قاضي التحقيق المتعهد بالبحث في قضية الهجوم الإرهابي على نزل “أمبريال” سوسة قد أحال الملف على دائرة الاتهام منذ حوالي شهر بعد ختمه الأبحاث.
وبين السليطي، في تصريح لوكالة تونس افريقيا للأنباء، أن القضية قد تعلقت بـ 51 متهما منهم 17 بحالة إيقاف و27 بحالة سراح و7 بحالة فرار، من بينهم أبو بكر الحكيم وشمس الدين السندي. ارها الأربعة أشهر.
وأشارت الوزارة في بلاغها إلى أنه وبعد الاستقصاء الوبائي تبين عدم وجود المرض في القطعان المجاورة وأنها حالة معزولة.
وحسب المصالح البيطرية تتمثل أعراض هذا المرض في إشكاليات في التنفس لدى الخرفان المصابة. كما أثبتت التحاليل بوجود بؤرتين بولاية أريانة تأكد فيها وجود هذا المرض حيث تم تسجيل 6 حالات تدخلت على إثرها و في الإبان المصالح الجهوية لاحتواء الوضع و أخذ التدابير اللازمة للوقاية.
في الأثناء قامت المصالح البيطرية بأخذ إجراءات الأمن الحيوي Biosécurité والمتمثلة في عزل الحيوانات المريضة عن الحيوانات السليمة و منع دخول و خروج الحيوانات من الضيعة.
و تطمئن وزارة الفلاحة و الموارد المائية و الصيد البحري المواطنين بأن هذا المرض الفيروسي غير معدي للبشر و أن أكل لحم الخرفان لا يمثل أي خطر على صحة المواطن.
و للإشارة فان هذا الفيروس كان قد دخل إلى بلادنا منذ سنة 2008 و ظهر لأول مرة في الكوت ديفوار سنة 1948.
231

عن abdallah

شاهد أيضاً

الصين تتخذ تدابير للحد من انتقال فيروس كورونا للعالم


Warning: substr_count(): Empty substring in /home/addiarco/public_html/wp-content/plugins/ads-for-wp/output/functions.php on line 1276
قالت هيئة الصحة الوطنية الصينية أن فيروس كورونا الجديد الذي تم تحديده لأول مرة في ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *