الرئيسية / اخر الاخبار / تركيبة حكومة يوسف الشاهد والسير الذاتية للوزراء

تركيبة حكومة يوسف الشاهد والسير الذاتية للوزراء

أعلن اليوم رئيس الحكومة المكلف يوسف الشاهد في ندوة صحفية عن تشكيلة حكومته وذلك وفيما يلي التشكيلة:
وزير الدفاع الوطني: فرحات الحرشاني
وزير العدل: غازي الجريبي
وزيرة الشؤون الخارجية: خميس الجهيناوي
وزير الداخلية: الهادي المجدوب
وزير الشؤون الدينية : عبد الجليل بن سالم
وزيرة المالية: لمياء الزريبي
وزير التنمية والاستثمار والتعاون الدولي : فاضل عبد الكافي
وزير الصناعة والتجارة : زياد العذاري
وزير الشؤون المحلية والبيئة: رياض المؤخر
وزير التربية : ناجي جلول
وزير التعليم العالي والبحث العلمي: سليم خلبوس
وزير الطاقة والمناجم والطاقات المتجددة : هالة شيخ روحو
وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري : سمير الطيب
وزير التجهيز والإسكان والتهيئة الترابية: محمد صالح العرفاوي
وزيرة الصحة: سميرة مرعي
وزير الشؤون الاجتماعية : محمد الطرابلسي
وزير التكوين المهني والتشغيل : عماد الحمامي
وزير السياحة والصناعات التقليدية: سلمى اللومي
وزير النقل: أنيس غديرة
وزير شؤون الشباب والرياضة : ماجدولين الشارني
وزير ة المرأة والأسرة والطفولة: نزيهة العبيدي
وزير الوظيفة العمومية والحوكمة: عبيد البريكي
وزير تكنولوجيات الاتصال والاقتصاد الرقمي: أنور معروف
وزير الشؤون الثقافية: محمد زين العابدين
وزير العلاقة مع الهيئات الدستورية والمجتمع المدني وحقوق الإنسان : مهدي بن غربية
وزير لدى رئيس الحكومة مكلف بالعلاقة مع مجلس نواب الشعب : إياد الدهماني
السير الذاتية للوزراء
السيرة الذاتية لهالة شيخ روحو وزيرة الطاقة والمناجم في حكومة الشاهد
عمر وزيرة الطاقة والمناجم هالة شيخ روحو 45 سنة تحصلت على شهادة الأستاذية في المالية من المدرسة العليا للدراسات الاقتصادية بجامعة “قرطاج” بتونس، و نالت شهادة
انضمت شيخ روحو إلى البنك العالمي بواشنطن وكلفت في مرحلة ثانية بمهمات في بعض دول أمريكا اللاتينية، وبعد ذلك عملت في البنك الأفريقي للتنمية، وأصبحت من الكوادر العليا للبنك.
في جوان 2013، تم اختيارها لمنصب جديد هام، على رأس الإدارة التنفيذية للصندوق الأخضر للمناخ التابع لمنظمة الأمم المتحدة، وقد تنافس للفوز بهذا المنصب الكثيرون من الشخصيات العالميّة، ومن العديد من البلدان، وبقى منهم للمرحلة النهائية ثلاثة مرشحين، من هولندا وكولومبيا وتونس، حصل إجماع على اختيار هالة شيخ روحو، لولاية تستمر ثلاث سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة.
السيرة الذاتية لوزير الصناعة والتجارة
تم تعيين زياد العذاري وزيرا للصناعة والتجارة في حكومة يوسف الشاهد.
وكان العذاري يشغل منصب وزير التشغيل في حكومة الحبيب الصيد.
وزياد العذاري محام و خبير في القانون الدولي من مواليد 30 مارس 1975 بمساكن، ولاية سوسة متزوج و أب لطفل يشغل حاليا منصب الناطق الرسمي باسم حركة النهضة.
أتمّ دراسته الابتدائية والاعدادية بمساكن وتحصل على الأستاذية في القانون بكلية العلوم القانونية بتونس وعلى شهادة الدراسات المعمقة في القانون الخاص، بالتوازي مع دراسة القانون درس الاقتصاد و المالية بمعهد الدراسات التجارية العليا بتونس.
التحق بجامعة السوربون بباريس أين تحصل على ماجستير في القانون الدولي المقارن وقانون الدول العربية. كما تحصل على ماجستير آخر في قانون المالية والبنوك.تمكن من الحصول على شهادة الكفاءة لممارسة مهنة المحاماة من مدرسة تكوين المحامين التابعة لمحكمة الاستئناف بباريس.
عمل كمدقق حسابات لأكاديمية القانون الدولي التابعة لمحكمة العدل الدولية بلاهاي في هولندا، وتم ترسيمه بالهيئة الوطنية للمحامين بتونس بداية من سنة 2001.كما مارس المحاماة في العديد من كبرى المكاتب بباريس،عمل كذلك كمستشار للعديد من الدول الافريقية والمنظمات الدولية والشركات.
السيرة الذاتية لوزير الثقافة الجديد
عُين محمد زين العابدين وزيرا للثقافة في حكومة الوحدة الوطنية التي أعلنها يوسف الشاهد في الـ20 من أوت 2016
محمد زين العابدين، متحصل سنة 2004على الدكتوراه الموحدة في الجماليات والجغرافيا السياسية من جامعة باريس 1 بانتيون السربون .
وسنة 1998 تحصل على الدكتوراه الموحدة في علم الاجتماع السياسي والثقافي من جامعة ريني ديكارت السربون باريس، وكان قد نال سنة 1995 الدكتوراه الموحـدة في تـاريخ وعـلوم الموسيقى- جمـاليات القرون الوسطى- من جامعة السربون باريس ببحث عنوانه .
وتحصل سنة2001 على التبريز- التأهيل الجامعي للإشراف على بحوث الدكتوراه إختصاص الجماليات وعلوم الفن بجامعة باريس. هذا بالإضافة إلى إجازة في علم اجتماع الثقافة والاتصال وأستاذية في علم الاجتماع العام من جامعة ريني ديكارت السربون باريس وشهادة الدراسات المعمقة في تاريخ وعلوم الموسيقى من جامعة السربون باريس والأستاذية في الموسيقى من المعهد العالي للموسيقى بتونس التخصص في العزف.
وعمل الدكتور محمد زين العابدين خبيرا لدى اليونسكو وقد اختارته الألكسو مؤخرا منسقا لفريق إعداد مشروع القناة الفضائية الثقافية. وترأس إدارة المعهد العالي للموسيقى بتونس وسبق له ان أدار المعهد العالي للموسيقى بسوسة كما تولى الإدارة العامة لوحدة التصرف حسب الأهداف لمدينة الثقافة.
وأدار محمد زين العابدين الدورة 52 من مهرجان قرطاج الدولي
السيرة الذاتية لوزير العدل
تم تعيين غازي الجريبي وزيرا للعدل في حكومة الشاهد.

وكان غازي الجريبي قد شغل منصب وزير الدفاع الوطني في حكومة المهدي جمعة.
ولد الجريبي في 5 ديسمبر 1955 بتونس وهو قاضي إداري متحصّل على دبلوم الدراسات العليا في القانون العام والأستاذية في القانون العام وإجازة في القانون تحصّل عليه جميعا من جامعة باريس.
شغل الجريبي نائب مستشار ثم مستشار فرئيس قسم تعليم ورئيس غرفة ومفوض عام للدولة بالمحكمة الادارية 1984-2001 .
-2007-2011 الرئيس الأول للمحكمة الإدارية رئيس الهيئة العليا للرقابة العامّة الإدارية.
2011-2014 تولى العديد من الوظائف كمحاضر بالمدرسة الوطنية للإدارة وبالمعهد العالي للقضاء وبالأكاديمية العسكرية .
وتولى الجريبي منصب المدير القانوني للمعهد العربي لحقوق الإنسان ورئاسة لجنة المنازعات الضريبية وكذلك رئاسة مجلس المنافسة من 2001 إلى 2006.
السيرة الذاتية لوزير الوظيفة العمومية والحوكمة ومكافحة الفساد
عين رئيس الحكومة يوسف الشاهد، النقابي عبيد البريكي على رأس وزارة الوظيفة العمومية والحوكمة ومقاومة الفاسد.
وكان البريكي قد شغل سابقا خطة الأمين العام المساعد السابق للاتحاد العام التونسي للشغل، وناطقا رسميا للمنظمة الشغيلة في أعقاب الثورة، كما عمل كمسؤول عن برنامج ومستشار لدى منظمة العمل العربية طيلة اربع سنوات.
ويعتبر عبيد البريكي من ابرز الكتاب العامين للنقابة العامة للتعليم الثانوي وكان عضوا في المكتب التنفيذي الوطني وواحدا من الذين وضعوا أسس التكوين النقابي داخل الاتحاد وهو يحظى بتقدير ومساندة النقابيين في مختلف القطاعات.
من هو سمير بالطيب وزير الفلاحة الجديد؟
كُلف الناطق الرسمي باسم حزب المسار سمير بالطيب، بخطة وزير للفلاحة في حكومة الوحدة الوطنية برئاسة يوسف الشاهد.
من مواليد 26 ماي 1957 بتونس، سمير بالطيب هو جامعي و سياسي تونسي.
عضو أمانة حركة التجديد وأستاذ قانون عام وعلوم سياسية بكلية الحقوق والعلوم السياسية بتونس منذ 1995 وقبل ذلك بكلية القانون بصفاقس بين 1989 و 1995.
هو عضو بمختبره للقانون الدستوري حيث يدرس منذ 1996 وعضو في الجمعية الأمريكية للعلوم السياسية “APSA” بين 2001 و 2003 وكذلك نائب رئيس في مرصد الإنتقال الديمقراطي منذ نشأته في جانفي 2011.
وكان سمير بالطيب عضوا بحركة التجديد المنصهرة داخل القطب الديمقراطي الحداثي وتم ترشيحه إثر انتخابات 23 أكتوبر 2011 كنائب بالمجلس الوطني التأسيسي عن دائرة تونس .
السيرة الذاتية لوزير الدفاع الوطني
تم الابقاء على فرحات الحرشاني وزير الدفاع الوطني في حكومة الحبيب الصيد ليتولى نفس المنصب في حكومة الشاهد.
ولد فرحات الحرشاني في 20 جانفي 1953 بتونس وهو أصيل ولاية توزر.
وهو أستاذ قانون وعميد كلية الحقوق والعلوم السياسية بتونس، وحائز على دكتوراه دولة في تونس ورئيس الجمعية التونسية للقانون الدستوري.
كما أنه قاض في محكمة الاستثمار العربية وخبير لدى الأمم المتحدة.
السيرة الذاتية لوزيرة الصحة
تم تعيين سميرة مرعي وزيرة للصحة في حكومة الشاهد خلفا لسعيد العايدي.
وكانت مرعي تشغل منصب وزيرة المرأة والأسرة والطفولة في حكومة الحبيب الصيد وهي نائبة سابقة بالمجلس الوطني التأسيسي عن حزب آفاق تونس.
ولدت مرعي في 10 جانفي 1963 في جرجيس، هي سياسية وطبيبة درست في المدرسة الابتدائية في الطريق الرئيسي لقابس بولاية مدنين، ثم في المعهد التقني بمدنين.
تحصلت على شهادة البكالوريا في الرياضيات والعلوم في عام 1981 ودرست في كلية الطب بتونس بين 1982 و1986 ثم أصبحت طبيبة في عام 1992 ومتخصصة في أمراض الرئة.
وفي عام 2008 تحصلت على شهادة بين الجامعات في علم وظائف الأعضاء وعلم أمراض النوم في كلية الطب والصيدلة في ليون.وهي أستاذة مشاركة في قسم أمراض الرئة في كلية الطب بتونس في عام 2003 وعملت في مستشفى عبد الرحمان مامي بأريانة منذ عام 1993.
وتعتبر مرعي ناشطة في عديد من الجمعيات العلمية المختلفة مثل الجمعية التونسية للأمراض الصدرية وجمعية التنفس الأوروبية والجمعية الأمريكية لأمراض الصدر (EN) والجمعية الفرنسية للجهاز التنفسي.
السيرة الذاتية للمياء الزريبي
ولدت لمياء بوجناح الزريبي، التي عينت وزيرة للمالية في حكومة يوسف الشاهد ، في 29 جويلية 1961 بمجاز الباب (ولاية باجة)، وهي أصيلة ولاية زغوان.
وشغلت الزريبي خطة رئيسة مديرة عامة لشركة شبكة تونس للتجارة.
وشغلت قبل ذلك خطة مديرة عامة للتقديرات بوزارة التنمية والتعاون الدولي عام 2008، ومن قبلها مديرة تقديرات المدفوعات الخارجية بنفس الوزارة وهي عضو بجمعية صيانة المدينة بالكاف، ورئيسة غرفة نساء الأعمال بالكاف (الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة)، وهي متحصلة على شهادة مهندس معماري من المدرسة الوطنية للهندسة والتعمير.
السيرة الذاتية لوزير الداخلية الهادي مجدوب
حافظ الهادي مجدوب على موقعه بوزارة للداخلية في حكومة الوحدة الوطنية.
ولد الهادي مجدوب وزير الداخلية في حكومة الحبيب الصيد الجديدة فى 01 ديسمبر 1969 بنابل.
وبدأ الهادي مجدوب مساره المهني صلب تفقدية وزارة الداخلية كما كلف بمأمورية بديوان وزير الداخلية ورئيس مكتب الاستشراف والتقييم والتحليل قبل ان يشغل منصب رئيس ديوان وزير الداخلية عام 2011 الى حد تعيينه كاتب دولة مكلف بالشؤون المحلية.
وهو متحصل على الاستاذية فى العلوم القانونية سنة 1993 كما تحصل على شهادة المرحلة العليا من المدرسة الوطنية للادارة عام 1997 وهو ايضا من خريجي معهد الدفاع الوطنى 2012 وهو متزوج.
السيرة الذاتية لوزير الخارجية
حافظ وزير الخارجية في حكومة الحبيب الصيد، على حقيبته في حكومة الوحدة الوطنية، التي أعلنها يوسف الشاهد في العشرين من أوت 2016
ولد خميس الجهيناوي، وزير الخارجية الجديد في 5 أفريل 1954 ، وهو متزوج واب لطفلين. وزير الخارجية الجديد، متحصل على إجازة في القانون العام وعلى شهادة الدراسات العليا في القانون العام وشهادة الدراسات المعمقة في العلوم السياسية وفي العلاقات الدولية كما أنه متحصل على شهادة الكفاءة في مهنة المحاماة سنة 1978.
بدأ خميس الجهيناوي حياته المهنية سنة 1979 في وزارة الشؤون الخارجية حيث شغل عديد المهام في السلك الديبلوماسي.
وقد عين بالخصوص بين 1999 و2004 سفيرا مفوضا فوق العادة لدى ايرلندا. وفي جانفي 2006 عين مديرا للشؤون السياسية والاقتصادية والتعاون مع أوروبا والإتحاد الأوروبي بالوزارة.
ومن ديسمبر 2007 إلى جوان 2011 شغل منصب سفير فوق العادة ومفوض للجمهورية التونسية لدى فيدرالية روسيا وكذلك لدى أوكرانيا ولدى مجموعة الدول المستقلة، كما شغل خطة رئيس مكتب العلاقات مع الكيان الصهيوني بطلب من الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات.
وقد كانت لخميس الجهيناوي مساهمات أكاديمية حيث ألقى محاضرات لدى عديد المؤسسات سيما جامعة وستمنستر وأكاديمية لندن الديبلوماسية (بريطانيا العظمى) وكذلك أمام معهد الدفاع الوطني والأكاديمية العسكرية والمعهد الديبلوماسي بتونس والأكاديمية الديبلوماسية بموسكو.
السيرة الذاتية لوزيرة السياحة
حافظت سلمى اللومي الرقيق على حقيبة “السياحة والصناعات التقليدية” في حكومة الوحدة الوطنية التي أعلنها يوسف الشاهد في العشرين من أوت 2016.
سلمى اللومي الرقيق من مواليد 6 جوان 1956 متحصلة على ماجستير في التصرف رئيسة مديرة عامة لعدة شركات في الصناعة الكهربائية والغذائية والفلاحية متحصلة على لقب ” أفضل مصدر ” في تونس عضو المجلس الاقتصادي والإجتماعي عضو مؤسس لحركة نداء تونس ونائبة بمجلس نواب الشعب عن دائرة نابل1.
12546

عن abdallah

شاهد أيضاً

قرض لتونس ب 914 مليون دينار من البنك الدولي

وقعت تونس، اليوم الخميس، 3 اتفاقيات تمويل مع البنك الدولي بقيمة جملية قدرها حوالي 913.95 ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *