الرئيسية / اخر الاخبار / المرأة التونسية تحتفل بعيدها

المرأة التونسية تحتفل بعيدها

تحيي تونس اليوم السبت 13 أوت 2016 الذكرى الستين لإصدار مجلة الأحوال الشخصية (عيد المرأة). و من المنتظر أن يشرف رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي خلال الساعات القليلة المقبلة بقصر قرطاج على حفل استقبال يكرم خلاله عددا من النساء التونسيات الرائدات في عدة مجالات.
و في الإطار ذاته أشرف رئيس حكومة تصريف الأعمال الحبيب الصيد على ندوة تحت شعار “الإشعاع الدولي للمرأة التونسية” كرم خلالها عددا من التونسيات اللاتي نجحن في تحقيق إشعاع دولي في مجالات مختلفة. و تحتفل المرأة التونسية بعيدها يوم 13 أوت من كل عام, و هو تاريخ يوافق صدور مجلة الأحوال الشخصية في 13 أوت 1956 خلال عهد الزعيم الراحل الحبيب بورقيبة مؤسس الدولة التونسية.

و مثل صدور مجلة الأحوال الشخصية في تونس, و هي مجموعة من القوانين الإجتماعية الصارمة المنظمة لحياة الأسرة و المكرسة لحقوق المرأة التونسية ثورة اجتماعية و فكرية رائدة تم بموجبها ضمان حقوق المرأة و المساواة بين الجنسين و منع تعدد الزوجات و منع تزويج القاصرات و سحب القوامة من الرجل و منح المرأة الحق المطلق في الزواج و في الطلاق و التعليم و السفر و غيره. و رغم ما تتمتع به التونسيات, خلافا لمعظم النساء العربيات, من حقوق و مكاسب دستورية و قانونية و تشريعية هامة ضمنتها لهن قيم الجمهورية و دولة الإستقلال, فإن امرأة تونسية على إثنتين تتعرضن للعنف بمختلف أشكاله, من ذلك العنف الجنسي و الإقتصادي, و فق إحصائيات رسمية.
54545454

عن abdallah

شاهد أيضاً

قرض لتونس ب 914 مليون دينار من البنك الدولي

وقعت تونس، اليوم الخميس، 3 اتفاقيات تمويل مع البنك الدولي بقيمة جملية قدرها حوالي 913.95 ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *