الرئيسية / اخر الاخبار / الاربعاء 24 أوت أداء اليمين:منح الثقة لحكومة الشاهد بداية الاسبوع القادم

الاربعاء 24 أوت أداء اليمين:منح الثقة لحكومة الشاهد بداية الاسبوع القادم

من المنتظر ان ينهي يوسف الشاهد اختياره لفريقه الحكومي في اليومين القادمين كاجل اقصى بعد ان قدّمت كل الاحزاب تقريبا مرشحيها,وسيعلن الشاهد تركيبة الحكومة بداية الاسبوع ثم سيطلب جلسة عامة لمنح الثقة في البرلمان ارتباطا بمضمون الفصل 89 من الدستور الذي ينص على ان « تتكون الحكومة من رئيس ووزراءَ وكتّاب دولة يختارهم رئيس الحكومة وبالتشاور مع رئيس الجمهورية بالنسبة لوزارتيْ الخارجية والدفاع. في أجل أسبوع من الإعلان عن النتائج النهائية للانتخابات، يكلف رئيس الجمهورية، مرشح الحزب أو الائتلاف الانتخابي المتحصل على أكبر عدد من المقاعد بمجلس نواب الشعب، بتكوين الحكومة خلال شهر يجدّد مرة واحدة. وفي صورة التساوي في عدد المقاعد يُعتمد للتكليف عدد الأصوات المتحصل عليها.
عند تجاوز الأجل المحدد دون تكوين الحكومة، أو في حالة عدم الحصول على ثقة مجلس نواب الشعب، يقوم رئيس الجمهورية في أجل عشرة أيام بإجراء مشاورات مع الأحزاب والائتلافات والكتل النيابية لتكليف الشخصية الأقدر من أجل تكوين حكومة في أجل أقصاه شهر.
إذا مرت أربعة أشهر على التكليف الأول، ولم يمنح أعضاء مجلس نواب الشعب الثقة للحكومة، لرئيس الجمهورية الحق في حل مجلس نواب الشعب والدعوة إلى انتخابات تشريعية جديدة في أجل أدناه خمسة وأربعون يوما وأقصاه تسعون يوما.تعرض الحكومة موجز برنامج عملها على مجلس نواب الشعب لنيل ثقة المجلس بالأغلبية المطلقة لأعضائه. عند نيل الحكومة ثقة المجلس يتولى رئيس الجمهورية فورا تسمية رئيس الحكومة وأعضائها.يؤدي رئيس الحكومة وأعضاؤها أمام رئيس الجمهورية اليمين التالية:

“أقسم بالله العظيم أن أعمل بإخلاص لخير تونس وأن أحترم دستورها وتشريعها وأن أرعى مصالحها وأن ألتزم بالولاء لها”
من المنتظر ان يعقد مكتب مجلس نواب الشعب نهاية الاسبوع لتحديد موعد الجلسة العامة التي سيتم ضمنها منح الثقة للحكومة ,كما سيتم تحديد كل الترتيبات المتعلقة بها من الوقت الذي سيُمنح لكل كتلة برلمانية لتقسيمه على مداخلات نوابها ,الى تحديد كل الجزئيات المتعلقة بزمن تقديم المكلف بتشكيل الحكومة لتقريره حول برنامج عمل الحكومة واعضائها و التوقيت الذي سيتم فيه التصويت .
الجلسة العامة سيتم تحديد موعدها كما هو منتظر يوم الاثنين 22 اوت او يوم الثلاثاء 23 اوت 2016 ومن المستبعد ان تنعقد اواخر الاسبوع الحالي ,واذا ما تم منح الحكومة ثقة النواب (109 نواب ) فستؤدي اليمين الدستورية امام رئيس الجمهورية يوم الاربعاء 24 اوت 2016 لتنطلق رسميا في عملها .
fdh

عن abdallah

شاهد أيضاً

قرض لتونس ب 914 مليون دينار من البنك الدولي

وقعت تونس، اليوم الخميس، 3 اتفاقيات تمويل مع البنك الدولي بقيمة جملية قدرها حوالي 913.95 ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *