الرئيسية / اخر الاخبار / مجل س الوزراء يصادق على جملة من القرارات

مجل س الوزراء يصادق على جملة من القرارات

اجتمع مجلس الوزراء اليوم الاربعاء 29 جوان 2016 بقصر الحكومة بالقصبة بإشراف رئيس الحكومة الحبيب الصّيد للنظر في عدد من مشاريع القوانين والأوامر الحكومية، ولتدارس جملة من البيانات المتعلقة بالوضع العام في البلاد.

وقد قرّر المجلس ما يلي :
أوّلا : بالنسبة لمشاريع القوانين :
1- الموافقة على مشروع قانون يتعلق بالتخفيض في المعلوم الموظف على تصدير الفضلات من الحديد وبعملية ظرفية خلال سنة 2016.
2- الموافقة على مشروع قانون يتعلق بعقد ضمان مبرم بتونس في 26 ماي 2016 بين الحكومة التونسيّة والبنك الأوروبي للاستثمار المتعلق بقرض تكميلي لفائدة المجمع الكيميائي التونسي بقيمة 19 مليون يورو لاستكمال برنامج التأهيل البيئي.
3- مشروع قانون أساسي يتعلق بالموافقة على اتفاق بين تونس والممكلة العربية السعودية لتنظيم نقل الأشخاص والبضائع على الطرق البريّة بين وعبر أراضي البلدين.
4- مشروع قانون أساسي يتعلق بالموافقة على الاتفاقية العربية لمكافحة الفساد.
ثانيا : بالنسبة للأوامر الحكوميّة : جرت المصادقة على 25 أمر حكومي من بينها:
1- مشروع أمر حكومي يتعلق بضبط التنظيم الهيكلي لوزارة التنمية والاستثمار والتعاون الدولي.
2- مشروع أمر حكومي يتعلق بتنظيم وزارة الشؤون المحلية.
3- مشروع أمر حكومي يتعلق بالتمديد في آجال الخطة المتعلقة بتنفيذ استراتيجيّة النهوض بالصادرات والاستثمار في قطاع الصحة في آفاق 2016 وضبط تنظيمها وطرق سيرها.
4- مشروع أمر حكومي يتعلق بإحداث وحدة عيش لإيواء الأشخاص ذوي الإعاقة بالقيروان وضبط تنظيمها الإداري والمالي وترتيب سيرها.
5- مشروع أمر حكومي يتعلق بضبط الهيكل التنظيمي للصندوق الوطني الضمان الاجتماعي.
6- مشروع أمر حكومي يتعلق بتنقيح واتمام الأمر عدد 1766 لسن 2010 المتعلق بضبط طرق تدخّل صندوق تمويل الراحة البيولوجية في قطاع الصيد البحري.
7- مشروع أمر حكومي يتعلق بإتمام الأمر عدد 822 لسنة 1994 المتعلق بضبط قائمة المناطق البلدية السياحيّة.
8- مشروع أمر حكومي يتعلق بضبط مشمولات وزارة الوظيفة العمومية والحوكمة ومكافحة الفساد.

9- مشروع أمر حكومي يتعلق بتنظيم وتسيير مؤسّسة الأرشيف الوطني
ثالثا : البيانات حول الوضع العام بالبلاد:
1- الوضع الأمني : – سجّل المجلس استقرار الأوضاع الأمنيّة في البلاد مع تواصل وجود تهديدات إرهابيّة جديّة تستوجب الإبقاء على حالة الحذر واليقظة والجاهزيّة العالية للوحدات العسكريّة والأمنيّة، كما تقدّم بالشكر لجميع أفراد المؤسّستين لما بذلوه طيلة الفترة الماضية للحفاظ على أمن البلاد وسلامة شعبها، واكد على ضرورة العمل بأقصى درجات الفاعليّة لتأمين الموسم السياحي وعطلة عيد الفطر المبارك.
2- السياسة االخارجيّة : – توقف المجلس عند تطوّرات الوضع في الشقيقة ليبيا وجرى التأكيد على مواصلة تونس سياستها في دعم مسار التوافق بين مختلف الأطراف في مساعيها إلى استعادة الدولة الليبيّة لعافيتها ودورها وقدرتها على الاضطلاع بسائر واجباتها، وكذلك وقوف تونس بكلّ الامكانيات المتاحة مع الأشقاء الليبيّين في حربهم ضدّ الجماعات الإرهابيّة وعلى رأسها تنظيم داعش الإرهابي.
– تدارس المجلس التأثيرات الممكنة لخروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي، ودعا إلى متابعة دقيقة لمسار الانفصال بما يخفّف من الأضرار السلبية المحتملة ويضمن استمراريّة العلاقات الإيجابيّة سواء مع الاتحاد الأوروبي أو مع بريطانيا.
3- التشغيل : – شهدت عروض التشغيل المسجّلة خلال السداسي الأوّل من سنة 2016 وجود 41.286 عرض من بينها 5555 لحملة الشهادات العليا.
– تمّ خلال السداسي الأوّل من سنة 2016 تسجيل 25.440 عمليّة تشغيل، من بينها 37.3% منها وجّهت لحملة الشهادات العليا. – عرفت مصالح الوكالة الوطنيّة للتشغيل والعمل المستقلّ خلال السداسي الأوّل لسنة 2016 توافد أكثر من 370 ألف طالب شغل، من بينهم 55.3% إناث و87% من حملة الشهادات العليا.
– سجّل تطوّر ملحوظ خلال السداسي الأوّل من سنة 2016 في عدد القروض المصادق عليها من طرف البنك الوطني للتضامن تقدّر بـ 7945 مصادقة مقابل 4824 خلال نفس الفترة من السنة الماضية.
– ارتفعت المصادقات لفائدة حاملي الشهادات العليا إلى 1433 قرض مقابل 908 قرض خلال سنة 2015.
– تمّ خلال السداسي الأوّل من سنة 2016 / تسجيل 63438 منتفع جديد ببرامج التشغيل، 73% منهم من حاملي الشهادات العليا، وهو ما يمثل تطوّرا بنسبة 25.1% قياسا بالفترة نفسها لسنة 2015.
4- وضعيّة التزويد والأسعار خلال النصف الأوّل من شهر رمضان :
– اتّسمت وضعيّة التزويد خلال شهر رمضان بالانتظام ووفرة وتنوّع العرض بمختلف المنتوجات الاستهلاكيّة من مواد فلاحيّة طازجة ومواد مصنّعة.
– عرفت أسعار الخضر والغلال واللحوم الحمراء والبيض والأسماك أسعارا مقبولة عموما حيث تراجعت أسعار أغلب المواد مقارنة معبداية رمضان
– اتّخذت الأسعار منحى تنازليا منذ الأسبوع الأوّل من شهر رمضان.
– سجّلت أسعار الفواكه الجافة انخفاضا مقارنة بنفس الفترة من 2015.
– سجّل عدد 73377 زيارة تفقدية خلال الـ 20 يوما الأولى من رمضان رفعت خلالها 10.076 مخالفة، وفق بلاغ صادر عن رئاسة الحكومة.

عن abdallah

شاهد أيضاً

قرض لتونس ب 914 مليون دينار من البنك الدولي

وقعت تونس، اليوم الخميس، 3 اتفاقيات تمويل مع البنك الدولي بقيمة جملية قدرها حوالي 913.95 ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *