الرئيسية / غير مصنف / تركيا توجه رسالة مصالحة لبعض الدول منها سوريا

تركيا توجه رسالة مصالحة لبعض الدول منها سوريا

خلال لقاء مع عدد من الصحفيين الأتراك، عقد الجمعة 17 جوان 2016 في العاصمة التركية أنقرة أكد رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم، ضرورة إعادة العلاقات إلى مستواها الطبيعي بين تركيا من جهة وكل من سوريا ومصر وإسرائيل وروسيا من جهة أخرى كما أضاف أنه لا يمكن البقاء في حال عداء دائم مع هذه الدول المحيطة بالبحر الأسود والبحر الأبيض المتوسط.
مشيرا أن حكومته قامت بعدد من الخطوات لتحسين العلاقات مع هذه الدول”.
وردا على على قضية التدهور الحاد للعلاقات بين تركيا وروسيا على خلفية حادث إسقاط القاذفة “سو-24” الروسية، من قبل سلاح الجو التركي، في 24 نوفمبر من العام الماضي، قال يلدريم: “نحن بالطبع لن نسمح لأحد بخرق سيادة شعبنا، ولكن لا ينبغي أن نبقى عالقين في حادثة واحدة، وهو أمر غير صحيح، علينا النظر إلى الصورةالأشمل”
مؤكدا عدم وجد أي عداء بين الشعبين التركي والروسي،مشددا على ضرورة إعادة العلاقات بين البلدين ومزيد تحسينها
أما بشأن العلاقات التركية السورية فأكد يلدريم عزم أنقرة على منع أي ممر كردي في شمال سوريا والعراق باتجاه البحر المتوسط، كما أضاف أن وحدة الأراضي السورية أمر هام للغاية بالنسبة لأمن تركيا.

كما عرج على العلاقة مع مصر،اذ أشار يلدريم إلى أن “الرئيس رجب طيب أردوغان قال بشكل واضح إن أي تدخل ضد إرادة الشعب هي بالنسبة لنا انقلاب، ونحن لا نقبل ذلك، وهذا موقفنا الصادق”، لكنه أضاف أنه “لا ينبغي أن يمنع ذلك العلاقات التجارية بين البلدين، ويمكن تطوير العلاقات الاقتصادية والسياسة، لا سيما أن تطويرها سيكون مفيدا بالنسبة لكلا الشعبين. على حد تعبيره.

عن abdallah

شاهد أيضاً

الشاعرة والإعلامية اللبنانية * لــــوركــــا ســبــيــتي* في بيت الشعر التونسي -تونس -/ جريدة الدّيار التّونسية.

في إطار الاحتفال بربع قرن على تأسيسه وبالاشتراك مع جمعيّة المهرجان الدولي للشّعر بتوزر ينظّم ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

15 − 4 =