الرئيسية / اخر الاخبار / الجزائر تفاوض لمعرفة حقيقة 2000 مفقود خلال فترة الاستعمار

الجزائر تفاوض لمعرفة حقيقة 2000 مفقود خلال فترة الاستعمار

ds
كشف وزير جزائري أن بلاده تفاوض فرنسا لمعرفة مصير 2000 مفقود جزائري خلال الفترة الاستعمارية، محدداً شروط إقامة علاقة طبيعية مع هذا البلد.
وقال الطيب زيتوني وزير المجاهدين ( قدماء المحاربين); في كلمة له ببلدة زهانة بولاية معسكر غربي الجزائر، بمناسبة تخليد الذكرى الـ 60 لاستشهاد أحمد زبانة، المعروف بكونه “شهيد المقصلة”، إن “لجاناً مختصة تضم ممثلين عن العديد من الوزارات ذات العلاقة بموضوع المفقودين الجزائريين لدى السلطات الاستعمارية خلال فترة الاحتلال الفرنسي للجزائر، تعكف على إعداد الملفات الخاصة بعملية التفاوض التي شرع فيها منذ مدة وأدت إلى إحصاء 2000 مفقود”.
ولفت زيتوني أنه سبق له أن طرح الموضوع على السلطات الفرنسية، التي أعلنت عن وجود حوالي 20 مفقوداً، لتعود وتؤكد وجود حوالي 60، إلا أنه رد بالتأكيد على وجود 2000 مفقود اختفوا في سجون المستعمر عبر ملفات كاملة تم إعدادها وموجودة على مستوى وزارة المجاهدين.
واعتبر الوزير الجزائري أن تسوية ملف المفقودين مع السلطات الفرنسية إضافة إلى الفصل في ملف إعادة الأرشيف الجزائري الموجود بفرنسا ودفع التعويضات اللازمة للمتضررين من التجارب النووية الفرنسية في الصحراء الجزائرية والاعتراف بالجرائم الفرنسية في الجزائر خلال الفترة الاستعمارية، هي الكفيلة بإقامة علاقات طبيعية بين الجزائر وفرنسا.

عن abdallah

شاهد أيضاً

ما هي الدول التي نجت من الوباء حتى الآن

غزا فيروس كورونا مشارق الأرض ومغاربها، ووصفته منظمة الصحة العالمية بـ”الجائحة”، إلا أن دولا قليلة ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اثنا عشر − ثلاثة =