الرئيسية / اخر الاخبار / مجلس النواب يصادق على مشروع قانون البنوك

مجلس النواب يصادق على مشروع قانون البنوك

صادق البرلمان التونسي, الخميس 12 ماي 2016, على مشروع قانون البنوك و المؤسسات المالية برمته بـ 115 صوتا نعم, وتحفظ 22 نائبا ودون معارضة أي نائب. وتأتي المصادقة على مشروع قانون البنوك والمؤسسات المالية بعد جدل نيابي استمر حوالي 48 ساعة بعد أن قاطع نواب المعارضة, وعلى رأسهم نواب الجبهة الشعبية اليسارية, الجلسة العامة التي عقدها البرلمان, الثلاثاء, احتجاجا على إدراج قانون المشروع المذكور في جدول أعمال الجلسة العامة قبل منح النواب الوقت الكافي للإطلاع عليه.
واعتبرت المعارضة أن تمرير مشروع قانون البنوك والمؤسسات المالية دون احترام اجال المدة الزمنية الفاصلة بين إنهاء اللجان البرلمانية لأعمالها وتاريخ عرض هذه الأعمال على الجلسة العامة يخرق الفصل 85 من النظام الداخلي للبرلمان, كما أنه يمس بالسيادة الوطنية ويخدم املاءات صندوق النقد الدولي الذي اشترط على تونس تمرير المشروع قبل تاريخ 13 ماي الجاري, أي قبل انعقاد مجلس إدارة الصندوق.
واتهم نواب المعارضة أحزاب الإئتلاف الحاكم, وخاصة نداء تونس والنهضة, بالدفع نحو المصادقة على مشروع قانون البنوك والمؤسسات المالية استجابة لضغوط صندوق النقد الدولي وتكريسا لمنطق ديكتاتورية الأغلبية البرلمانية. وفي هذا الإطار, قال النائب عن الجبهة الشعبية اليسارية بالبرلمان منجي الرحوي, خلال مؤتمر صحفي اليوم, إن قانون البنوك والمؤسسات المالية يمس بالسيادة الوطنية التونسية, ولا يخدم مصلحة الإقتصاد, إلى درجة أنه يعتبر أخطر قانون تم سنه منذ سنة 1956.
وأكد الرحوي أن أحزاب المعارضة ستطعن في هذا القانون. جدير بالذكر أن صندوق النقد الدولي طلب من تونس التسريع في المصادقة على مشروع قانون البنوك والمؤسسات المالية قبل يوم 13 ماي, علما وأن تونس تنتظر الحصول على أكبر قرض مالي في تاريخها من الصندوق, تبلغ قيمته 2,8 مليون دولارا.
fdh

عن abdallah

شاهد أيضاً

ما هي الدول التي نجت من الوباء حتى الآن

غزا فيروس كورونا مشارق الأرض ومغاربها، ووصفته منظمة الصحة العالمية بـ”الجائحة”، إلا أن دولا قليلة ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

8 − 6 =