الرئيسية / اخر الاخبار / في اليوم العالمي للإمتناع عن التدخين : أرقام مفزعة في تونس

في اليوم العالمي للإمتناع عن التدخين : أرقام مفزعة في تونس

أكدت وزارة الصحة بمناسبة اليوم العالمي للإمتناع عن التدخين أهمية تظافر الجهود للحد من تفشي “وباء” التدخين تحتفل تونس كسائر بلدان العالم باليوم العالمي للامتناع عن التدخين، الموافق لـ 31 ماي من كل سنة، والذى اختارت له ، هذه السنة، شعار “مكافحة التدخين مسؤولية الجميع” من أجل التأكيد على أهمية تظافر الجهود للحد من تفشي هذا “الـوباء” .
وتفيد آخر المؤشرات ، وفق وثيقة صادرة عن وزارة الصحة إلى وجود ما يقارب المليوني مدخن في تونس، وينطلق قرابة 25 بالمائة من المراهقين في التدخين في سن 11 سنة.
ويمثل التدخين العامل الرئيسي لوفاة ما يقارب 10 الاف شخص سنويا أي 30 تونسيا في اليوم الواحد .
كما يتسبب التدخين في 90 بالمائة من حالات سرطان الرئة و 80 بمائة من الالتهابات الرئوية الحادة و 75 بالمائة من الجلطة القلبية و 25 بالمائة من حالات الوفاة الناتجة عن أمراض القلب والشرايين .
وترتكز مكافحة آفة التدخين، في تونس، على عدة توجهات واجراءات ترمي إلى الحد من استهلاك التبغ وذلك على غرار التحسيس والتثقيف الصحي واعلام عامة الناس بمخاطر التدخين، وتوفير المساعدة على الإقلاع عنه بتوفير العيادات واجهزة قيس احادى لاكسيد الكربون في الهواء اثناء عملية الزفير، فضلا عن توفير المعوض النيكوتيني للمقبلين على الاقلاع عن التدخين.
كما سعت الوزارة الى وضع برنامج للمساعدة على الاقلاع عن التدخين باستعمال الهاتف الجوال، بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية والاتحاد الدولي للاتصالات، سينطلق العمل به بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للامتناع عن التدخين لهذه السنة.
mlkjhgfs

عن abdallah

شاهد أيضاً

ما هي الدول التي نجت من الوباء حتى الآن

غزا فيروس كورونا مشارق الأرض ومغاربها، ووصفته منظمة الصحة العالمية بـ”الجائحة”، إلا أن دولا قليلة ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أربعة × ثلاثة =