الرئيسية / اخر الاخبار / احذر.. إذا أعجبك منشورا على الفيسبوك فلا تقوم بمشاركته

احذر.. إذا أعجبك منشورا على الفيسبوك فلا تقوم بمشاركته

قالت صحيفة “ديلى ميل” البريطانية إن فريق من العلماء اكتشف أن مشاركة المعلومات على شبكات التواصل الاجتماعي أو “إعادة التغريد” من الممكن أن تؤثر بشكل سلبى على القدرات المعرفية للبشر وتحديدا الذاكرة والقدرة على الفهم والتعلم.
ونقلت الصحيفة عن “وانجتشى”، أستاذ التطور الإنساني بجامعة “كورنيل” فى “نيويورك”، قوله إن أغلب مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي لا يقومون بنشر أفكار أصلية تعبر عنهم، لكن يقومون فقط بمشاركة ما يقرؤونه على صفحاتهم الشخصية، مؤكداً على أنهم لا يدركون التأثير السلبي لذلك الفعل.
ويشار إلى أن “وانج” وعدد من زملائه قاموا باجراء سلسلة من التجارب حول تأثير “إعادة النشر” أو “إعادة التغيير” على رواد مواقع التواصل الاجتماعي.

وقاموا بتقسيم مجموعة من الطلاب بجامعة بكين إلى محموعتين، ثم عرضوا عليهم مجموعة من الرسائل أو المنشورات على أحد مواقع التواصل الاجتماعي، وبعد قراءة كل رسالة تم تخيير المجموعة الأولى بين “إعادة نشر” الرسالة أو الانتقال إلى التى تليها، بينما طلب من المجموعة الثانية قراءة الرسالة فقط.
وبعد ذلك تم إعطاء المشاركين فى التجربة اختبار حول مضمون تلك الرسائل، فكانت النتيجة أن الذين قاموا “بإعادة النشر” لم يتمكنوا من تذكر أغلب المعلومات الموجودة بالرسائل فضلا عن أن قدرتهم على الفهم كانت ضعيفة، على عكس من قاموا بقرائتها فقط.
ويشدد “وانج” إلى أن تلك النتائج يجب أن تجعل مستخدمى التواصل الاجتماعي يترددون قبل “اعادة نشر” المعلومات التى يقرأونها على شبكات التواصل الاجتماعي.
lkj56

عن abdallah

شاهد أيضاً

قرض لتونس ب 914 مليون دينار من البنك الدولي

وقعت تونس، اليوم الخميس، 3 اتفاقيات تمويل مع البنك الدولي بقيمة جملية قدرها حوالي 913.95 ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *