الرئيسية / اخر الاخبار / هيئة الحقيقة والكرامة : الداخلية ترفض التحكيم والمصالحة

هيئة الحقيقة والكرامة : الداخلية ترفض التحكيم والمصالحة

أكد خالد الكريشي، رئيس لجنة التحكيم بهيئة الحقيقة والكرامة، أن الهيئة تلقت 2391 ملف تحكيم ومصالحة، وتم فتح 275 ملفا منها، عبر الشروع في الإجراءات القانونية والقيام بجلسات التحكيم والاستماع إلى مختلف الأطراف مضيفا أن وزارة الداخلية ترفض التحكيم والمصالحة.
وأفاد الكريشي، خلال جلسة استماع للهيئة اليوم الاثنين، من قبل لجنة شهداء وجرحى الثورة بمجلس نواب الشعب بباردو، بأنه من بين 11 ملف فساد مالي، تم إبرام أول اتفاقية تحكيم ومصالحة بين مؤسسة عمومية وسجين سياسي سابق تم السطو على أرضه، مضيفا ان الهيئة تلقت ملفا وحيدا لرجل أعمال ارتكب فسادا ماليا وطلب التمتع بآلية التحكيم والمصالحة.
ولفت الى رفض وزارة الداخلية طلبات التحكيم والمصالحة، بصفتها مسؤولة عن الأعوان المرتكبين لانتهاكات جسيمة لحقوق الانسان، وهو ما سيؤدي الى إحالة الملفات على الدوائر المتخصصة.
ولاحظ انه رغم امكانية استفادة الدولة من هذه الآلية، لاسيما من اجل استرجاع الأموال المنهوبة، إلا أنها لم تقدم أي ملف، مشيرا إلى أن المكلف العام بنزاعات الدولة، كان اكد عدم امكانيته التقدم بشكايات لفائدة الدولة بصفتها متضررة، لأنه لا يملك الصفة القانونية التي تخول له القيام بذلك.
وذكر الكريشي، في هذا الصدد، بأن الهيئة كانت تقدمت منذ سنة، بمشروع أمر للحكومة، من أجل أن تحدد الطرف المخول له التقدم بشكايات لفائدة الدولة، قائلا “نخشى ألا يقع البت في طلب الهيئة في الوقت المحدد، اي قبل نهاية أجل تقديم الشكايات يوم 15 جوان 2016 “.

قضية عفيف شبيل : المتهم يرفض المثول أمام القاضي وينزع ملابسه
أفاد مراسل “الجوهرة أف أم” أن المتهم في قضية قتل عفيف شبيل في باريس رفض اليوم الاثنين المثول أمام القاضي وقام بنزع ملابسه في غرفة الإيقاف في حركة احتجاجية، نقلا عن محامي الهالك.
وقررت الدائرة الجنائية بالمحكمة الابتدائية بسوسة 1، تأجيل الجلسة إلى 19 ماي 2016 بعد أن رفضت محامية المتهم الترافع في هذه القضية في آخر لحظة، بحسب تعبير مراسلنا.
يذكر أن الموقوف متهم بقتل عفيف شبيل (20 عاما) عمدا في باريس في سبتمبر 2014 بمنزل الهالك في أحواز باريس أين استضاف المتهم إلا أن هذا الأخير قام بقتله وتقطيع جثته بمنشار كهربائي طمعا في سرقة أمواله بحسب اعترافات المتهم الذي تم ايقافه في منطقة هرقلة من ولاية سوسة بعد محاولته الانتحار.
lkm

عن abdallah

شاهد أيضاً

ما هي الدول التي نجت من الوباء حتى الآن

غزا فيروس كورونا مشارق الأرض ومغاربها، ووصفته منظمة الصحة العالمية بـ”الجائحة”، إلا أن دولا قليلة ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

18 − ثمانية =