الرئيسية / تكنولوجيا / “تويتر” بعد 10 سنوات يكافح للبقاء

“تويتر” بعد 10 سنوات يكافح للبقاء

“لقد أنشأت للتو حسابي على تويتر” .. “دعوة الزملاء”
هاتان كانتا أول تغريدتين أطقهما مؤسس” تويتر” جاك دورسي على الموقع في 21 مارس 2006 إيذانا بانطلاق موقع التدوينات المصغر على شبكة الانترنت.
وخلال 10 سنوات تمكن الموقع من إثبات نفسه كقوة ضاربة في مجال سرعة تناقل الأخبار خصوصا العاجلة منها وأصبح أداة مؤثرة وهامة للعديد من النشطاء وإجتذب الملايين وخصوصا السياسيين والاعلاميين والمشاهير من رجال الدين والفن والمجتمع الذين يتواصلون من خلال 140 حرفا فقط مع العالم.
وبحسب احصاءات “ريل تايم ستاتستيكس بروجكت” يتبادل مستخدمو “تويتر” نحو 500 مليون تغريدة يوميا اي نحو 200 مليار في السنة.
لكن رغم نجاح تويتر على صعيد السرعة في نشر الاخبار وجذب مشاهير العالم، إلا أنّ الموقع يعاني من تراجع نمو اعداد مشتركيه، وحتى من انخفاض العدد بدل إرتفاعه في وقت تمكنت تطبيقات أخرى حديثة تابعة لفيسبوك من تجاوزه في شعبيتها واعداد مشتركيها مثل “إنستاغرام” و “وواتس آب”.
ولعب الموقع دورا في عدد من الانتفاضات، أبرزها ما بات يُعرف بالربيع العربي.
لكن الاستخدام السائد للموقع يتعلق بأمور الحياة العادية، وأغلبها يتعلق بالرياضة والمشاهير، وفي ذروة نجاح “تويتر”، بلغت القيمة السوقية للموقع 25 مليار دولار، لكنها تراجعت حاليا الى 11.7 مليار دولار، علما أن سعر سهم “تويتر” تراجع بنحو 28% منذ بداية 2016.
320 مليون مستخدم
يبلغ عدد مستخدمي “تويتر” 320 مليون مستخدم شهريا بينهم 254 مليونا خارج الولايات المتحدة، لكن بعض التقديرات تقول أنّ ٢٦٪ فقط من المستخدمين ناشطون فعليا و٦١٪ لم يغرّدوا يومًا.
ويؤكد الموقع أنّ مليار زائر يطلعون على صفحات تظهر عليها تغريدات وهذا يزيد حجم انتشاره.
ويؤكد رئيس ومؤسس تويتر جاك دورسي ان 500 مليون شخص اضافي يطلعون على محتوى “تويتر” من دون ان يكون لديهم حساب وهو ما دفعه الى بدء حملة لجذب المزيد من الاعلانات على اساس انتشار الموقع.
وتتوقع الشبكة مردودا لا يقل عن 500 مليون دولار من فتح الإعلانات لهذا الجمهور ما سيجعل نموذج أعمالها أشبه بيوتيوب الذى يعد فيه المستخدم قيماً حتى لو لم يسجل الدخول.
وقدرت شركة “إي ماركيتر” للبيانات حصة “تويتر” من الانفاق الاعلاني على شبكات التواصل الاجتماعي بنحو 9% مقارنة مع 65% لـ”فيسبوك”.
وارتفع رقم الاعمال السنوي والذي يستند اساسا على عائدات الاعلانات من 1.4 مليار دولار في 2014 الى 2.2 مليار دولار في 2015، لكن موقع التواصل الاجتماعي لم يحقق ارباحا بل بلغت خسائره 521 مليون دولار في 2015 اي اقل بقليل من الخسائر التي بلغت 577 مليون دولار السنة السابقة.
وعلى الرغم من عرض منتجات جديدة لم يتمكن الموقع من تحقيق عائدات صافية ما يثير شكوكا لدى المستثمرين، وهو يبذل مساع مضنية لجذب مستخدمين جدد.
بعد طرحه في البورصة عام 2013 بسعر 26 دولارا للسهم ارتفع السهم الى 69 دولارا في تلك السنة لكنه تدهور الى 16.75 دولارا حاليا.
نجوم تويتر
وتتربع المغنية الاميركية كيتي بيري على رأس نجوم الشبكة مع اكثر من 84 مليون متابع، يليها المغني الكندي جاستن بيبر مع 77 مليون متابع، ثم مغنية البوب تايلور سويفت مع 72 مليونا، والرئيس باراك اوباما مع 71 مليونا.
ومن السياسيين الاكثر شعبية بعد اوباما ملكة الاردن رانيا العبدالله مع 4.6 ملايين متابع، ومكتب رئيس وزراء بريطانيا ديفيد كاميرون مع 4.3 ملايين متابع، ورئيس فنزويلا الراحل هوغو تشافيز 4.2 ملايين رغم ان حسابه مجمد منذ وفاته في 2013.
ومن بين المرشحين للرئاسة الاميركية يحظى الجمهوري دونالد ترامب بنحو 6.9 ملايين متابع، ومنافسه تيد كروز 931 الف متابع، وماركو روبيو الذي انسحب من السباق 1.3 مليون متابع، أمّا الديموقراطية هيلاري كلينتون 5.7 ملايين متابع، ومنافسها بيرني ساندرز 1.7 مليون.
السعودية
وقياسا الى عدد السكان تعتبر نسبة إستخدام تويتر” في المملكة العربية السعودية الأعلى في العالم، حيث تقدر نسبة الاستخدام وفقا لبعض المواقع المتخصصة بما بين 33% و41% من عدد السكان، ويقدّر عدد المستخدمين للموقع الذي يعتبر الأكثر شعبية في المملكة بعد يوتيوب بأكثر من 9 ملايين شخص وهو يسجل معدل نمو متسارع.
ويعتبر “تويتر” خامس أكثر المواقع زيارة في المملكة حيث تسجل السعودية ثلث المستخدمين العرب للشبكة.
gfhjjj

عن abdallah

شاهد أيضاً

كيف يمكنك تفعيل الوضع الليلي في تطبيق تويتر على نظام التشغيل أندرويد؟

على الرغم من أن شركة جوجل مازالت غير قادرة على اكتشاف كيفية تنفيذ الوضع الليلي ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

واحد + تسعة عشر =