الرئيسية / اخر الاخبار / الترفيع في القرض الذي سيمنحه صندوق النقد الدولي لتونس إلى 5600 مليار

الترفيع في القرض الذي سيمنحه صندوق النقد الدولي لتونس إلى 5600 مليار

كشف الخبير الاقتصادي مراد الحطاب في تصريح للجوهرة أف أم اليوم الجمعة 04 مارس 2016 أنه تم الاتفاق على الترفيع في القرض الذي أعلن صندوق النقد الدولي في ختام زيارة بعثته أمس عن منحه لتونس من 3500 مليار إلى 5600 مليار.
وقال الحطاب إن هذا القرض الذي سيمتد على 4 سنوات والذي جاء تحت عنوان”دعم برنامج إصلاحات اقتصادية ومالية في البلاد” هو في واقع الأمر ليس موجها للنهوض بالاقتصاد وإنما جاء لإنقاذ تونس من التعثر التام في تلبية حاجياتها من الواردات باعتبار أن الدولة التونسية تعرف خللا كبيرا في ميزانيتها وهي غير قادرة على معالجته إضافة إلى عجز ميزانها التجاري.
وأضاف الخبير الاقتصادي “أنه قرض استهلاك لا أكثر ولا أقل وليس له علاقة بالتنمية والتجهيز والاستثمار لا من قريب و لا من بعيد.. وهو بمثابة الورطة المالية” على حد تعبيره.
وأشار الحطاب من جهة أخرى إلى أن هذا القرض سيؤثر على القرار الاقتصادي السيادي للبلاد باعتبار أن صندوق النقد الدولي سيفرض في شروطه تدخله في قانون المنافسة والأسعار. كما سيتدخل في سياسة انفتاح تونس على الخارج مضيفا أن خدمة الدين قد تصل إلى 75 بالمائة في السنوات القادمة وقد وافقت الحكومة على هذه الشروط وهو ما يثير اللبس والغموض على حد قوله.
jhkm

عن abdallah

شاهد أيضاً

ما هي الدول التي نجت من الوباء حتى الآن

غزا فيروس كورونا مشارق الأرض ومغاربها، ووصفته منظمة الصحة العالمية بـ”الجائحة”، إلا أن دولا قليلة ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

4 + 12 =