الرئيسية / اخر الاخبار / نابل : محاكمة 17 مواطنا من خنقة الحجاج قرمبالية على خلفية احداث جدت ايام الثورة (صور وتسجيلات)

نابل : محاكمة 17 مواطنا من خنقة الحجاج قرمبالية على خلفية احداث جدت ايام الثورة (صور وتسجيلات)

اصدرت لجنة المساندة لاهالي خنقة الحجاج بيان لراي العام على اثر صدور احكام بثماني سنوات سجنا مع ايقاف التنفيذ ل17 متهما بالحرق و النهب والحق الضرر باملاك الغير في احداث 14 جانفي 2014 . وفيما يلي نص البيان
بلاغ اعلامي
عن هيئة مساندة أهالي خنقة الحجاج من معتمدية قرمبالية

على اثر صدور أحكام قضائية بالسجن لمدة 8 سنوات مع وقف التنفيذ في حق 17 مواطن من أهالي خنقة الحجاج من معتمدية قرمبالية في قضية رفعها ضدّهم أحد رموز الفساد في عهد المخلوع ” م ع” يهمّ هيئة المساندة أن تتوجه للرأي العام بالتوضيحات التالية:
1. . تأتي هذه الأحكام نتيجة لقضايا رفعت ضد أهالي خنقة الحجاج على خلفية ما شهدته المنطقة أيام الثورة من احتجاجات ضد ما طالهم من ظلم و تعسف واضطهاد من المذكور أعلاه طيلة عقد من الزمن بصفته مستغلا للأراضي الدولية المحيطة بالقرية التي تتجاوز مساحتها أكثر من 1500 هكتار .
2. . عرفت علاقة أهالي المنطقة مع السيد المستبد توترا متواصلا لمدة سنوات تمثلت أساسا في رفضهم لاستغلاله لمساحات من الأراضي الدولية تجاوزت ما ينص عليه العقد القانوني الذي لا يمكنه من استغلال سوى 600 هكتار فقط إضافة لمعاملته الاستعمارية للعملة و الأهالي كمنعهم من زيارة مقبرة القرية و محاصرتهم و هرسلتهم بقضايا كيدية استغل فيها نفوذه المستمد من علاقته الوطيدة برأس النظام البائد و بعض من كوادر الدولة السياسية و الأمنية وحتى القضائية.
3. . ابان أيام الثورة شهدت المنطقة حراكا احتجاجيا كسائر مناطق البلاد واجهها المذكور سابقا بتسخير جماعات مسلحة ببنادق صيد لإرهاب الأهالي كما التجأ إلى استعمال نفوذه لدى السلطات الأمنية باستدعاء بعضهم للاستجواب لدى مصالح فرقة مقاومة الإجرام بالقرجاني و ثكنة العوينة . لكن الأهالي واجهوا هذا الترهيب بالصمود وخاضوا العديد من المحطات النضالية انتهت بانتزاع الأرض موضع النزاع لفائدة ديوان الأراضي الدولية إلى اليوم.
4. توجه الأهالي بالعديد من القضايا مدعومة بالقرائن و الحجج ضد المدعو “م ع” تتعلق بالاستيلاء على قطع أثرية و استعمال السلاح لكن القضاء لم ينصفهم و لم تأخذ بعين الاعتبار.
5. . حاول المدعو ” م ع” في العديد من المناسبات التفاوض مع الأهالي بهدف العودة لاستغلال الأرض بابتزازهم عن طريق استعداده لإسقاط القضايا التي رفعها ضد عدد كبير من الأهالي فما كان منه إلاٌ أن استهدف البعض منهم بقضايا كيدية غابت عنها الإجراءات القانونية لتصفية حساباته مع من يعتبرهم سببا في التصدي لغطرسته.
في هذا الإطار تدعو لجنة المساندة كل مكونات المجتمع المدني ووسائل الإعلام و الحقوقيين إلى دعم هذه القضية العادلة قصد إنصاف أهالي خنقة الحجاج و التعريف بقضيتهم بصفتهم مثالا حيا عن المعانات ضد الاستبداد و الفساد واستغلال النفوذ.
علما وأن المتهمين قدموا إعتراضا على الحكم الغيابي الصادر في حقهم و ستعقد جلسة بالمحكمة الإبتدائية بقرمبالية يوم 29 فيفري 2016.
عن لجنة المساندة في 17 فيفري 2015
المكلف بالإعلام : أحمد بوراوي 40084065
صالح السويسي 98646520

لجنة المساندة: فتحي الشامخي : نائب شعب عن جهة نابل 2 – راضية النصراوي محامية و رئيس الجمعية الوطنية لمناهضة التعذيب – عبد الناصر العويني : محامي – محمد مزام : محامي جلول عزونة: رئيس جمعية – منجي الرحوي : نائب شعب الجيلاني الهمامي : نائب شعب- نزار عمامي : نائب شعب.

لمعرفة ملاباس القضية كان لنا اتصال مع صالح السويسي
كما اتصلنا بالاستاذ الطاهر القارصي الذي اوضح لنا بعض ملابسات القضية
hg

hj

jh

kl

عن abdallah

شاهد أيضاً

ما هي الدول التي نجت من الوباء حتى الآن

غزا فيروس كورونا مشارق الأرض ومغاربها، ووصفته منظمة الصحة العالمية بـ”الجائحة”، إلا أن دولا قليلة ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خمسة × 2 =