الرئيسية / اخر الاخبار / هجمات باريس تحرج كلينتون في مناظرة تلفزيونية

هجمات باريس تحرج كلينتون في مناظرة تلفزيونية

تعرضت هيلاري كلينتون التي تسعى للفوز بترشيح الحزب الديمقراطي لها في انتخابات الرئاسة الأمريكية لانتقادات مبكرة خلال مناظرة أمس السبت، لتصويتها في 2003 لتأييد غزو الولايات المتحدة للعراق مع ربط منافسها السناتور “بيرني ساندرز” هذا الغزو بالفوضى الإقليمية التي ساعدت على ظهور مقاتلي داعش.
وقال ساندرز في اليوم التالي لسلسلة التفجيرات الدامية التي أدت إلى قتل ما لايقل عن 129 شخصاً في باريس، إن “هذا الغزو كان واحداً من أسوأ أخطاء السياسة الخارجية في التاريخ الحديث للولايات المتحدة، أؤكد أن هذا الغزو الكارثي للعراق وهو شيء عارضته بقوة، فكك المنطقة بشكل كبير وأدى إلى ظهور القاعدة وتنظيم داعش الإرهابي”.
وأضاف: “لا أعتقد أن أي شخص عاقل لا يوافق على أن غزو العراق أدى إلى هذا المستوى الهائل من عدم الاستقرار الذي نراه الآن”.
وقالت كلينتون التي كثيراً ما وصفت هذا التصويت بأنه خطأ إنه “يجب وضعه في السياق التاريخي لسنوات الإرهاب قبل الغزو”.
كما دعت المرشحة الديموقراطية إلى الانتخابات الرئاسية الأمريكية هيلاري كلينتون، إلى الاتحاد ضد “الفكر الجهادي المتشدد”، مؤكدة أن الصلوات وحدها لا تكفي وأن المطلوب هو القضاء على التهديد الجهادي.
وقالت كلينتون في المناظرة الثانية للمرشحين الديموقراطيين والتي استهلت بالوقوف دقيقة صمت حداداً على أرواح ضحايا اعتداءات باريس: “علينا أن نكون صارمين لتوحيد العالم والقضاء على الفكر الجهادي المتشدد الذي يحرك تنظيمات مثل داعش، التنظيم ال‘رهابي العنيف والهمجي والعديم الشفقة”.
addsf

عن abdallah

شاهد أيضاً

ما هي الدول التي نجت من الوباء حتى الآن

غزا فيروس كورونا مشارق الأرض ومغاربها، ووصفته منظمة الصحة العالمية بـ”الجائحة”، إلا أن دولا قليلة ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

13 − 11 =