الرئيسية / تكنولوجيا / “ناسا”: الأرض ليست وحدها ذات السماء الزرقاء

“ناسا”: الأرض ليست وحدها ذات السماء الزرقاء

في اكتشاف هام تبين ان الكرة الأرضية ليست الكوكب الوحيد في نظامنا الشمسي التي تمتلك سماء زرقاء ، فالكوكب القزم بلوتو يمتلك سماء زرقاء أيضا.
فقد نشر الفريق العلمي لمهمة المسبار ” نيوهورايزون” التابع لوكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” صورا جديدة بالألوان للغلاف الجوي لكوكب “بلوتو”، تشير إلى أن سمائه تشبة مانراه على الأرض.
وتم التقاط هذه الصورة في 14 جويلية 2015 عندما كانت كاميرات المسبار تنظر إلى الخلف بعد تجاوزها بلوتو حيث يظهر جانبه الليلي واشعة الشمس تضئ حافته.
وأكد العلماء أنه يرجع السبب في السماء الزرقاء على بلوتو نتيجة لبعثرة أشعة الشمس بواسطة جزئيات صغيرة جدا . على الأرض هذه الجزئيات هي ” النيتروجين” وعلى بلوتو يبدو انها جزئيات تسمى ” الثولينات”.
والذي يحدث على بلوتو ان ” الثولينات” تتشكل أعلى الغلاف الجوي حيث تقوم الأشعة فوق البنفسجية القادمة من الشمس بتحطيم جزئيات النيتروجين والميثان ، وبعد ذلك تعود القطع المفككه وتترابط لتشكل جزئيات كبيرة معقدة ، والتي تستمر في الاندماج وتنمو حتى تصبح ” الثولينات” .
وفي الأساس هذه ” الثولينات” نفسها ليست زرقاء فهي تقوم فقط ببعثرة الضوء الأزرق ، وعندما تسقط “الثولينات” على السطح(مثل المطر) يظهر لونها الحقيقي (رمادي أو أحمر) ولذلك فإن بعض الأجزاء من سطح بلوتو باللون الأحمر يعتقد انها نتيجة تساقط هذه الجزئيات من أعلى الغلاف الجوي لبلوتو.

200579

عن abdallah

شاهد أيضاً

كيف يمكنك تفعيل الوضع الليلي في تطبيق تويتر على نظام التشغيل أندرويد؟

على الرغم من أن شركة جوجل مازالت غير قادرة على اكتشاف كيفية تنفيذ الوضع الليلي ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثلاثة × واحد =