الرئيسية / اخر الاخبار / متصفح جوجل كروم يستنزف عمر بطارية

متصفح جوجل كروم يستنزف عمر بطارية

تم اجراء اختبارات حول أكثر متصفحات الانترنت شعبية لعدد كبير من مستخدمي الحواسيب تعمل بنظام ويندوز 10، وتشير تلك الاختبارات إلى وجود قاسم مشترك رئيسي واحد هو ان متصفح جوجل كروم يقوم بإفراغ البطارية بشكل كبير.
وتم استخدام ثلاث حواسيب مختلفة ضمن الاختبارات مجهزة بنظام ويندوز 10 وهي ASUS ZenBook UX305F وSurface Pro 3 وToshiba Portege Z20t-B.
وأظهرت نتائج الاختبار ان متصفح جوجل كروم قام باستنزاف البطارية بشكل أكبر ما بين 10% و 28% من متصفح إنترنت إكسبلورار ضمن الأجهزة الثلاثة.
وأشارت الاختبارات إلى أن متصفح إنترنت إكسبلورار ومايكروسوفت إيدج هما أفضل خيار فيما يتعلق بمحاولة توفير طاقة البطارية الخاصة بالحاسب.
وأوضحت الاختبارات أيضاً ان الحفاظ على البطارية يعتمد على الجهاز المستخدم وكمية الوقت الذي يتم استخدام الجهاز بشكل مكثف وكيف تستخدم المتصفحات.
وتم ضمن الاختبارات الحفاظ على ما يتراوح بين 30 إلى 59 دقيقة عند استخدام متصفح إنترنت إكسبلورار أو متصفح مايكروسوفت إيدج بدلاً من جوجل كروم.
ويعتبر الأمر غير مستغرب جداً بسبب أن متصفح كروم ذو سمعة سيئة بالنسبة لموارد الجهاز، وعلى الرغم من وعود جوجل وتعهدها العمل على إصلاح مثل تلك المشكلات المتعلقة بالبطارية وقيام المتصفح بتسريب الذاكرة، إلا انه يبدو ما زال المتصفح يستنزف طاقة البطارية بشكل كبير.
واوضحت شركة جوجل في الماضي وأكدت على انها تعمل على تقديم متصفحها قدرة اداء من العيار الثقيل والتي غالباً ما تأتي على حساب إدارة الموارد ولكنها تحاول الآن تغيير التوازن قليلاً حتى يتم تخفيض استهلاك المتصفح للذواكر والبطارية.
جوجل تتخذ المزيد من الخطوات للسيطرة على نظام أندرويد
قامت جوجل باتخاذ المزيد من الخطوات مع نظام أندرويد 6 مارشميلو في سبيل السيطرة على ما يمكن ولا يمكن لمصنعي الاجهزة القيام به مع نظام أندرويد.
وتعتبر أفضل ميزة ضمن نظام أندرويد هي أسوء ميزة أيضاً، وتتمثل بان القوة التي يمنحها النظام للمستخدمين في سبيل تخصيص المنصة وجعله يعطي أفضل الإمكانيات تعطي أيضاً مصنعي الأجهزة وشركات الشبكات المحمولة القدرة على جعل الأمور أسوأ.
ويعتبر الخبر الجيد للمستخدمين هو قيام جوجل بوضع وثيقة تعريف التوافقية الخاصة بنظام أندرويد 6 مارشميلو CDD لمصنعي الأجهزة، وقامت جوجل عبر هذه الوثيقة بوضع القيود على ما يمكن أن تفعله شركات تصنيع الأجهزة مع بعض أهم ميزات مارشميلو.
حيث ألزمت جوجل مصنعي الأجهزة وضع نسخة غير معدلة تماماً من وضع الإغفاءة Doze، وهي ميزة جديدة والتي تجبر التطبيقات على البقاء بوضعيه الخمول عند عدم استعمال المستخدم للجهاز.
وتمنع هذه الميزة التطبيقات من القيام بعملية المزامنة بالإضافة لمنع التطبيقات من عملية الاستهلاك المستمر لعمر البطارية عند وجودهم قيد التشغيل في الخلفية.
كما حددت جوجل أيضاً أن جميع التطبيقات التي ستكون مستثناة من الوضع ضمن الاستعداد او ضمن وضع الإغفاءة Doze يجب ان تكون ظاهرة بشكل واضح للمستخدم النهائي، بحيث يمكن للمستخدم بشكل واضح معرفة ماهي التطبيقات التي تقوم باستنزاف البطارية.
وقامت جوجل بالإصرار على ميزة رئيسية أخرى هي التشفير الكامل للقرص، كما تقول الشركة أن الأجهزة التي يقوم المصنعين ببيعها وتعمل بنظام أندرويد 6 منذ البداية يجب أن تكون مشفرة بشكل كامل منذ البداية.
وتشير جوجل في وثيقة التعريف الخاصة بالنظام والتوافق حول التغيير في سياستها فيما يخص نظام أندرويد 6 حيث تنص على ما يلي: “التشفير الكامل للاجهزة يجب أن يكون مفعلاً بشكل افتراضي ضمن الجهاز ومنذ بداية استعمال المستخدم له خارج الصندوق”.
وتعتبر هذه الوثيقة خبر هام لمستخدمي النظام حيث اصبح لديهم الآن ميزات كبيرة مثل ميزة توفير البطارية وميزة الآمان بغض النظر عن الجهاز المستخدم أو الشركة المصنعة.
وتعتبر الحرية والتخصيص هما من الصفات الأكثر جاذبية ضمن نظام أندرويد إلا انه من الجيد أن تقوم جوجل بالعمل على جعل تجربة المستخدم أكثر تناسقاً عبر كافة الأجهزة.
google-chrome-sign-598x337

عن abdallah

شاهد أيضاً

ما هي الدول التي نجت من الوباء حتى الآن

غزا فيروس كورونا مشارق الأرض ومغاربها، ووصفته منظمة الصحة العالمية بـ”الجائحة”، إلا أن دولا قليلة ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تسعة + 15 =