الرئيسية / اخر الاخبار / زيارة بشار لموسكو تربك الاعلام الغربي

زيارة بشار لموسكو تربك الاعلام الغربي

أجرى الرئيس السوري بشار الأسد يوم 20 اكتوبر الجاري زيارة سرية خاطفة لموسكو، ويوم 21 اكتوبر عاد إلى دمشق. وقد أثارت هذه الزيارة المفاجئة التي لم تدم إلا يوما واحد حالة من الذهول والصدمة في وسائل الاعلام.
ووصفت إذاعة CBS كولومبيا زيارة الرئيس بشار الاسد الى موسكو بأنها زيارة شكر وعرفان لبوتين . حيث ذكرت الاذاعة أن بشار الاسد الذي لم يقم بأي زيارة خارجية ، حتى أن ظهوره العلني كان نادرا منذ اندلاع الحرب الاهلية في مارس 2011، ها هو يظهر اخيرا في زيارة مفاجئة الى موسكو لتقديم الشكر والتقدير للرئيس الروسي بوتين. ووفقا لما نشرته رويترز، صرح زعيمان من الكريملين بان بشار الاسد قال لبوتين :” بداية ،أعرب عن الشكر الصادق والامتنان العميق لجميع قيادات الاتحاد الروسي لمساعدة سوريا.”
ووفقا لما ذكرته وكالة أنباء ” نوفوستي” الروسية يوم 21 اكتوبر الجاري، قال نائب رئيس مجلس الدوما الروسي لفيتشاف ان زيارة بشار الاسد الى موسكو لها دلالات رمزية ، وتؤكد عدم تراجع الدولتين قبل انهاء العمليات العسكرية ضد تنظيم ” الدولة الاسلامية ” في سوريا. وقال مدير مركز ابحاث ” الشرق الاوسط ـ القوقاز” تاراسوف أن زيارة بشار الاسد الى موسكو تأتي في اطار المخطط الغربي لإيجاد حل سلمى للأزمة السورية. حيث بدأت الدول الغربية تعترف بشرعية نظام بشار الاسد. لذلك، فإن مستقبل النظام السوري يعتمد على النتائج التي يحققها الجيش السوري على ساحة المعركة. وتحتاج روسيا وسوريا الى الاتفاق على الاجراءات والخطط المستقبلية، بما في ذلك عدم السماح للغرب لعب دور قيادي في عملية السلام وحل النزاعات في المستقبل.
وقال شو هوا خبير في الشؤون الروسية ، باحث مشارك في معهد الدراسات الاوروبية والأسيوية بالأكاديمية الصينية للعلوم الاجتماعية في لقاء خاص مع ” غلوبال تايمز”، أن وسائل الاعلام الغربية اطلقت على بشار الاسد لفترة طويلة لقب ” الطاغية “، ونشرت العديد من الرسائل حول قرب سقوطه، وفي ظل هذه الخلفية، فإن زيارة بشار الاسد كرئيس شرعي لسوريا الى روسيا وتعزيز فعالية وجوده على الساحة الدولية ، شكل حالة من الذهول والصدمة في وسائل الاعلام.
وأشار شو هوا الى ان الهدف الاساسي من زيارة بشار الاسد الى موسكو هو للتفاوض مع الجان بالروسي بشأن “خطة عمل مشتركة” في المستقبل، ولكن يمكن ان تفسر الزيارة ايضا على انها استراتيجية دعاية وعرض صور فعالة، ورسالة قوية الى المعارضة السورية وتنظيم ” الدولة الاسلامية” بان هناك قوة تدعم سوريا، لزيادة ورقة مساومة في المفاوضات المقبلة لإنهاء الحرب الأهلية. وقال شو هوا، ان الزيارة المفاجئة التي قام بها بشار الاسد تسلط الضوء على دور روسيا في الاحداث السورية، وإن روسيا قد نجحت في وضع جدول اعمال . وان اختيار بشار الاسد روسيا كمقصد وحيد له في زيارته الخارجية الاولى بعد اربع سنوات ، لا شك انه يعزز صورة روسيا ” المنقذ ” في الشؤون الدولية .
16

عن abdallah

شاهد أيضاً

ما هي الدول التي نجت من الوباء حتى الآن

غزا فيروس كورونا مشارق الأرض ومغاربها، ووصفته منظمة الصحة العالمية بـ”الجائحة”، إلا أن دولا قليلة ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اثنان × 5 =